الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة: .قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ .[سورة الرعد: آية 1] .الإعراب: جملة: {تلك آيات...} لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: {الّذي أنزل... الحقّ} لا محلّ لها معطوفة على الابتدائيّة. وجملة: {أنزل إليك...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {لكنّ أكثر...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الذي أنزل... الحقّ. وجملة: {لا يؤمنون...} في محلّ رفع خبر لكنّ. .الفوائد: .[سورة الرعد: الآيات 2- 4] .الإعراب: جملة: {اللّه الذي رفع...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {رفع...} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذي}. وجملة: {ترونها...} في محلّ نصب حال من السموات. وجملة: {استوى...} لا محلّ لها معطوفة على جملة رفع.. وجملة: {سخّر...} لا محلّ لها معطوفة على جملة رفع.. وجملة: {كلّ يجري...} في محلّ نصب حال من مفعول سخّر. وجملة: {يجري...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {كلّ}. وجملة: {يدبّر...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يفصّل...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لعلّكم... توقنون} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {توقنون} في محلّ رفع خبر لعلّكم. الواو عاطفة {هو الّذي مدّ الأرض} مثل اللّه الذي رفع السموات.. الواو عاطفة {جعل} مثل رفع في حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {جعل}، {رواسي} مفعول به منصوب {أنهارا} معطوف على رواسي بالواو الواو عاطفة {من كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بـ {جعل}، {الثمرات} مضاف إليه مجرور {جعل} مثل رفع {فيها} مثل الأول متعلّق بـ {جعل}، {زوجين} مفعول به منصوب، وعلامة النصب الياء {اثنين} نعت لزوجين منصوب مثله وهو ملحق بالمثنّى {يغشي} مضارع، مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة، والفاعل هو أي اللّه {الليل} مفعول به منصوب {النهار} مفعول به ثان {إنّ} حرف مشبّه بالفعل {في} حرف جرّ {ذلك} اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر إنّ.. واللام للبعد، والكاف للخطاب اللام للتوكيد {آيات} اسم إنّ منصوب، وعلامة النصب الكسرة {لقوم} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لآيات {يتفكّرون} مثل توقنون. وجملة: {هو الّذي...} لا محلّ لها معطوفة على جملة اللّه الذي رفع.. وجملة: {مدّ...} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذي}. وجملة: {جعل...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {جعل} الثانية... لا محلّ لها معطوفة على جملة جعل الأولى. وجملة: {يغشي...} في محلّ نصب حال من فاعل مدّ. وجملة: {إنّ في ذلك لآيات...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يتفكّرون...} في محلّ جرّ نعت لقوم. الواو عاطفة {في الأرض} جارّ ومجرور متعلّق بخبر محذوف {قطع} مبتدأ مؤخّر مرفوع {متجاورات} نعت لقطع مرفوع الواو عاطفة في المواضع الأربعة الآتية {جنّات،زروع، نخيل} ألفاظ معطوفة على قطع بحروف العطف مرفوعة {من أعناب} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لجنّات {صنوان} نعت لنخيل مرفوع {غير} معطوف على صنوان بالواو مرفوع {صنوان} مضاف إليه مجرور {يسقى} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي ما ذكر من الجنّات والزروع والنخيل {بماء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يسقى}، {واحد} نعت لماء مجرور الواو عاطفة {نفضّل} مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم {بعضها} مفعول به منصوب وها مضاف إليه {على بعض} جارّ ومجرور متعلّق بـ {نفضّل}، {في الأكل} جارّ ومجرور متعلّق بحال من بعضها {إنّ في ذلك... يعقلون} مثل إن في ذلك... يتفكّرون. وجملة: {في الأرض قطع...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة. وجملة: {يسقى...} في محلّ رفع نعت لما ذكر من الأنواع. وجملة: {نفضّل...} لا محلّ لها معطوفة على جملة في الأرض قطع. وجملة: {إنّ في ذلك...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يعقلون...} في محلّ جرّ نعت لقوم. .الصرف: {رواسي}، جمع رأس، اسم للجبل، وهو في الأصل اسم فاعل من رسا الناقص، وزنه فاعل، وقد حذف حرف العلّة لأنه اسم منقوص لالتقاء الساكنين، وبدون حذف الراسي فيه إعلال بالقلب لأنّ لام الكلمة واو من فعل رسا يرسو، أصله الراسو بكسر السين.. ثمّ قلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها. {قطع}، انظر الآية [27] من سورة يونس. {متجاورات}، جمع متجاورة، مؤنّث متجاور، اسم فاعل من تجاور الخماسيّ، وزنه متفاعل بضمّ الميم وكسر العين. {زرع}، اسم للمزروع جاء على لفظ المصدر، وزنه فعل بفتح فسكون. {صنوان}، جمع صنو اسم بمعنى الأخ الشقيق أصلا، وهنا فرع النخلة، وزنه فعل بكسر الفاء وفتحها، وله جمع آخر هو أصناء. .البلاغة: (2) نفي الشيء بإيجابه: في قوله تعالى: {بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها} أي رفع السموات خالية من العمد، فالوجه انتفاء العمد والرؤية جميعا فلا رؤية ولا عمد. .الفوائد:
|